أكبر مكتبة عربية في مجال العملات الرقمية و البلوك اتشين

ما هي محافظ Web3؟

الموجز

  • تعد محافظ Web3 ضرورية للتنقل في عالم التمويل اللامركزي، حيث تعمل كبوابات للتفاعل مع شبكات البلوكشين وإدارة الأصول الرقمية.

  • تأتي محافظ Web3 بأنواع مختلفة، فتوفر المحافظ غير الاحتجازية الاستقلالية للمستخدم، بينما توفر المحافظ الاحتجازية الراحة من خلال إدارة الطرف الخارجي، وتقدم محافظ العقود الذكية ميزات قابلة للبرمجة للوظائف المتقدمة والأمان المُحسّن.

  • من الأمثلة الشائعة لمحافظ Web3 MetaMask ومحفظة Binance Web3 وTrust Wallet.

 

 

المقدمة

ظهرت محافظ Web3 كأدوات أساسية للمستخدمين الذين يسعون لاستكشاف عالم العملات الرقمية والتمويل اللامركزي، وفي هذا الدليل، سنناقش المفاهيم الأساسية لمحافظ Web3 وأنواعها المختلفة، متبوعة ببعض الأمثلة الشائعة.

 

ما هي محفظة Web3؟

محافظ Web3 هي محافظ رقمية مُصممة لعالم التمويل اللامركزي، وهي تعمل كبوابات للمستخدمين للتفاعل مع شبكات البلوكشين والتطبيقات اللامركزية، مما يوفر طريقة آمنة لإدارة العملات الرقمية والرموز غير القابلة للتبادل (NFTs) وغيرها من الرموز الرقمية المميزة.

 

محافظ Web3 مقابل محافظ العملات الرقمية

يوجد اختلاف بين المصطلحين على الرغم من استخدامهما غالبًا كمرادفين، فلا يمكن القول أن جميع محافظ العملات الرقمية متوافقة مع التطبيقات اللامركزية ومنصات التمويل اللامركزي، وبينما تُستخدَم كل من محافظ Web3 ومحافظ العملات الرقمية لإدارة العملات الرقمية، تدعم محافظ Web3 مجموعة أكثر تنوعًا من الأصول الرقمية.

 

كيف تعمل محافظ Web3

تُصمَم أغلب محافظ Web3 لتزويد المستخدمين بالتحكم الكامل في أصولهم الرقمية، مما يعني تحمل المستخدمين مسؤولية إدارة عباراتهم الأولية ومفاتيحهم الخاصة.

عند إنشاء محفظة Web3 جديدة عادةً، ستقوم بإعداد عبارة أولية فريدة من 12 أو 24 كلمة لتحصل على حق الوصول الكامل إلى محفظة العملات الرقمية الخاصة بك ومفاتيحها الخاصة (التي تُستخدًم من أجل توقيع المعاملات والتحقق منها). لا تشارك عبارتك الأولية ومفاتيحك الخاصة مع أي شخص.

 

الميزات الرئيسية لمحافظ Web3

على الرغم من أن بعض الميزات قد تختلف من محفظة إلى أخرى، إلا أن معظم محافظ Web3 تشترك بمجموعة من الميزات الرئيسية:

  • دعم الأصول والسلاسل المتعددة: تدعم مجموعة متنوعة من شبكات البلوكشين والأصول الرقمية، بما في ذلك العملات الرقمية والرموز غير القابلة للتبادل (NFTs).

  • التوافق التشغيلي للعقود الذكية والتمويل اللامركزي: تسهل التفاعلات السلسة مع العقود الذكية، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى التطبيقات اللامركزية ومنصات التداول اللامركزية والأسواق والتطبيقات الأخرى القائمة على سلاسل البلوكشين.

  • المعاملات من شخص لشخص: تُمكن المستخدمين من إرسال الأصول الرقمية واستقبالها دون الحاجة إلى خدمات مركزية أو وسطاء.

  • الأمان: توفر محفظة Web3 الجيدة مستوى عال من الأمان وتُنفذ تقنيات تشفير لحماية العبارات الأولية والمفاتيح الخاصة من التهديدات المحتملة، ويتضمن بعضها إشعارات وتحذيرات ضد المواقع الإلكترونية والعقود الذكية التي يُحتمل أن تكون خبيثة.

  • الهويات المستعارة: على الرغم من أن معظم معاملات البلوكشين متاحة للعامّة، يمكن للمستخدمين إنشاء محافظ Web3 دون مشاركة البيانات الحساسة أو المعلومات الشخصية.

 

محافظ Web3 الاحتجازية مقابل محافظ Web3 غير الاحتجازية

 

1. المحافظ غير الاحتجازية

توفر المحافظ غير الاحتجازية أو محافظ الحفظ الذاتي للمستخدمين التحكم الكامل في أصولهم، ومن الأمثلة الشائعة عليها MetaMask و Trust Wallet. تعتبر محافظ Web3 غير الاحتجازية الخيار الأكثر أمانًا لمعظم المتداولين والمستثمرين، طالما أن مفاتيحهم الخاصة وعباراتهم الأولية تبقى خاصة وآمنة.

 

2. المحافظ الاحتجازية

تتضمن المحافظ الاحتجازية طرفًا خارجيًا يتولى إدارة المفاتيح الخاصة نيابةً عن المستخدمين، وتعد المحافظ التي تمتلكها في حساب Binance من المحافظ الاحتجازية. يوفر هذا النوع من المحافظ الراحة للمستخدمين، ولكن يجب عليهم إيجاد وصيّ على أصولهم يمكنهم الوثوق به، ولذلك من المهم اختيار منصات تداول موثوقة وجديرة بالثقة.

 

أنواع محافظ Web3

هناك طرق متعددة لتصنيف محافظ Web3 ومحافظ العملات الرقمية، وفي هذا القسم، سنستكشف بعض الأنواع الأكثر شيوعًا: محافظ الأجهزة، والويب، وسطح المكتب، والهاتف الجوال، والمحافظ الورقية ومحافظ العقود الذكية، ولكن علينا أن تضع في اعتبارك وجود تداخلات بين الفئات المختلفة. على سبيل المثال، تتوفر بعض محافظ Web3 مثل MetaMask في صورة محافظ ويب ومحافظ هاتف جوال، وتقدم الدعم لمحافظ الأجهزة مثل Trezor وLedger.

 

محافظ الأجهزة

محافظ الأجهزة هي أجهزة مادية (ملموسة) تُخزّن مفاتيح العملات الرقمية دون اتصال بالإنترنت (تخزينًا باردًا)، مما يوفر طبقة إضافية من الأمان، وعلى الرغم من أنها أكثر أمانًا من الوسائل المُعرضة للتهديدات عبر الإنترنت، قد يصعب استخدامها والوصول إليها قليلًا، مقارنةً بالمحافظ الأخرى، ولكن، إذا كنت تخطط للاحتفاظ بعملاتك الرقمية لفترة طويلة أو لديك الكثير منها، فقد تكون محفظة الأجهزة خيارًا جيدًا. 

يمكنك إعداد رمز PIN لمزيد من الحماية، وتسمج لك هذه الأنواع من المحافظ بإعداد نسخة احتياطية من عبارة الاسترداد في حالة فقدان محفظتك، ومن الأمثلة الشائعة على محافظ الأجهزة Trezor وLedger.

 

محافظ الويب

تعمل محافظ الويب عادةً من خلال واجهة المتصفح، مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى أرصدتهم من العملات الرقمية عبر الإنترنت، وأغلب محافظ الويب حاليًا تتوفر منها إصدارات للهاتف الجوال أيضًا، وعلى الرغم من كونها مريحة، يجب على المستخدمين توخي الحذر عند ربط محافظهم بمنصات التمويل اللامركزي والتطبيقات اللامركزية، وذلك لأن التفاعل مع المواقع الإلكترونية أو العقود الذكية الخبيثة قد يُعرّض أصولك للخطر.

 

محافظ الهاتف الجوّال

تعمل محافظ الهاتف الجوال بشكل مشابه لمحافظ الويب، ولكنها مُصممة بصفة خاصة للهواتف الذكية، حيث تُمكّن المستخدمين من إرسال العملات الرقمية واستقبالها بسهولة باستخدام رموز QR، وهي أيضًا توفر الوصول إلى منصات التمويل اللامركزي والتطبيقات اللامركزية عبر الهاتف الجوال بسهولة.

تعد أجهزة الهاتف الجوال أيضًا عُرضة للتطبيقات والبرامج الضارة، تمامًا مثل أجهزة الحاسوب، ومن ثم، ننصحك بتأمين محفظة الهاتف الجوال عن طريق تشفيرها بكلمة مرور جيدة وإعداد نسخة احتياطية من عبارتك الأولية (أو مفاتيحك الخاصة) في حالة فقدان الهاتف أو تعطله.

تعد MetaMask ومحفظة Binance Web3 وTrust Wallet من أبرز أمثلة محافظ الهواتف الجوالة، وسنتناول كل منها بمزيد من التفاصيل في القسم التالي.

 

محافظ العقود الذكية

تُدار محافظ العقود الذكية من خلال العقود الذكية على سلسلة البلوكشين، وتقدم هذه المحافظ حسابات حفظ ذاتي قابلة للبرمجة وتتيح العديد من الوظائف المتقدمة. على عكس المحافظ التقليدية، تسمح محافظ العقود الذكية للمستخدمين بتحديد قواعد وشروط المعاملات، وأتمتة الأنشطة المالية، وتعزيز الأمان من خلال منطق قابل للبرمجة. 

تستفاد محافظ العقود الذكية غالبًا من تقنية البلوكشين، حيث تُمكّن المستخدمين من التمتع بالتحكم اللامركزي في أموالهم وتُسهل التكامل مع تطبيقات التمويل اللامركزي. تعد ميزات الأمان مثل متطلبات التوقيعات المتعددة والأقفال الزمنية وقابلية الترقية من الجوانب الشائعة لمحافظ العقود الذكية، مما يجعلها أدوات متعددة الاستخدامات لإدارة العملات الرقمية والتفاعل معها.

 

محافظ سطح المكتب

كانت محافظ سطح المكتب أكثر شيوعًا في السنوات الأولى من البيتكوين والعملات الرقمية، وهي تطبيقات برمجية مُثبتة على جهاز الحاسوب الخاص بك تتيح لك التحكم الكامل في مفاتيح عملاتك الرقمية، وفي هذه الحالة، يعتمد الأمان على سلامة جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم، ومن الضروري إعداد نسخ احتياطية بصفة منتظمة لبيانات المحفظة لمنع الخسائر.

 

المحافظ الورقية

تعد المحافظ الورقية من آخر الخيارات التي قد ننصح بها أو نشجّع اللجوء إليها، وهي تنطوي على طباعة عناوين العملات الرقمية والمفاتيح الخاصة أو كتابتها على الورق، وباعتبارها وسيلة تتيح التخزين بدون الاتصال بالإنترنت، تعتبر محمية من محاولات الاختراق عبر الإنترنت، ولكنها تتطلب من المستخدم التعامل معها بحذر وحفظها في مكان آمن حتى لا تتعرض للتلف أو الفقدان.

 

أمثلة على محافظ Web3

 

MetaMask

تعد MetaMask واحدة من أشهر محافظ Web3 غير الاحتجازية، والمعروفة بتوافقها مع Ethereum والعديد من سلاسل البلوكشين المتوافقة مع آلة Ethereum الافتراضية (EVM)، مثل سلسلة BNB وPolygon وAvalanche وArbitrum وغيرها.

يمكن للمستخدمين استخدام MetaMask للتفاعل مع التطبيقات اللامركزية، وإدارة الأصول الرقمية، والمشاركة في مبادلات الرموز المميزة، وتعطي MetaMask الأولوية لاستقلالية المستخدم، فهي لا تتحكم في المفاتيح الخاصة، وبذلك، توفر تجربة آمنة وسهلة للمستخدمين المبتدئين وذوي الخبرة.

 

محفظة Trust

تعد Trust Wallet من أشهر المحافظ غير الاحتجازية أيضًا، وتتيح تجربة سلسة على الهاتف الجوال لإدارة العملات الرقمية، وتدعم مجموعة واسعة من سلاسل البلوكشين، وتُمكن المستخدمين من تخزين الأصول، واستكشاف التطبيقات اللامركزية، والمشاركة في أنشطة التمويل اللامركزي. توفر المحفظة واجهة سهلة الاستخدام وتدابير أمنية قوية تجعلها خيارًا مثاليًا لمستخدمي الهواتف الجوالة الذين يبحثون عن الراحة والحماية.

 

أفكار ختامية

أصبحت محافظ Web3 أدوات لا غنى عنها لأولئك الذين يخوضون غمار العملات الرقمية والتمويل اللامركزي، مما يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع شبكات البلوكشين والتطبيقات اللامركزية، وسواء كان اختيارك MetaMask أو محفظة Binance Web3 أو Trust Wallet، يجب عليك دائمًا الحفاظ على سرية العبارات الأولية والمفاتيح الخاصة وتأمينها جيدًا.