أكبر مكتبة عربية في مجال العملات الرقمية و البلوك اتشين

فهم عمليات حرق الرموز المميزة ولماذا أصبحت شائعة جدًا بالنسبة لمشاريع العملات المشفرة

ازدهر سوق العملات المشفرة على مدى العقد الماضي، حيث بلغت قيمة العديد من الرموز المميزة مليارات الدولارات.

مع هذا النمو الهائل في السوق، يتوقع الكثيرون فشل العديد من آلاف الرموز المميزة أو انخفاض قيمتها باستمرار، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك، خاصة بين أفضل 100 رمز مميز. يتم التحكم في قيمة بعض هذه الرموز بمساعدة الرموز المميزة.

منذ بداية العملات المشفرة، اعتمدت العديد من المشاريع هذه الآلية للحث على ندرة مصطنعة للرموز، وبالتالي ارتفاع السعر. لكن هذا المفهوم غير الجديد أصبح شائعًا بشكل متزايد حيث يؤيده العديد من مجتمعات العملات المشفرة والمستخدمين.

ومع ذلك، تختلف عملية حرق الرموز المميزة من مشروع إلى آخر، ومن المهم أن تفهم تمامًا كيف سيؤثر حرق الرموز المميزة للمشروع عليك وما يعنيه ذلك. في هذه المقالة أدناه، نتعمق أكثر في ماهية حرق العملات الرقمية، وكيف يعمل، وتاريخ حرق العملات الرقمية، وبعض الأمثلة العملية لكيفية تنفيذ عمليات حرق العملات الرقمية السابقة.


ما هو حرق الرموز؟

حرق الرمز المميز، أو ببساطة "الحرق"، هو آلية تستخدمها مشاريع العملات المشفرة لإزالة/تدمير (حرق) عدد من الرموز المميزة من إمدادات الرمز المميز المتداولة بشكل دائم. يتم ذلك عادةً عن طريق إرسال عدد الرموز المميزة إلى عنوان الحرق، وهو عبارة عن محفظة رقمية لا يمكن لأي شخص الوصول إليها لأنها لا تحتوي على مفتاح خاص. وهذا يقلل من عدد الرموز المتداولة، ويغلقها إلى الأبد ويمنع أي شخص من الوصول إليها، وبالتالي خلق حدث "انكماشي".

السبب الرئيسي لحرق الرموز المميزة هو زيادة قيمة الرموز المتبقية. يتبع ذلك المبدأ الاقتصادي للعرض/الطلب، حيث إذا كان هناك عرض أقل من الرموز المتداولة عندما يظل الطلب كما هو (أو يزيد)، فسيؤدي ذلك إلى ندرة الأصل؛ ومن ثم فإن الأصل يتطلب سعرًا أعلى.

وعلى العكس من ذلك، من خلال زيادة عدد الرموز المتداولة مع بقاء الطلب على حاله، قد يشهد سعر الأصل انخفاضًا في القيمة.

يؤدي حرق الرموز إلى ندرة، وبالتالي، يمكن أن ترتفع قيمة الأصل، ويتداوله الناس. بالإضافة إلى ذلك، يرحب حرق العملات الرمزية أيضًا بالمستثمرين الجدد حيث يُنظر إليهم على أنهم مؤشر صعودي، مما يعزز الطلب مرة أخرى.

على مر السنين، استخدمت العديد من المشاريع، بما في ذلك Ethereum وBinance Coin (BNB) وShiba Inu وSWEAT Economy ومئات المشاريع الأخرى، هذه الطريقة لزيادة قيمتها. في حين أن الحرق قد يُنظر إليه على أنه صعودي، إلا أنه لا ينعكس دائمًا على السعر على الفور، حيث يتم إجراء بعض عمليات حرق الرمز المميز تلقائيًا بشكل منتظم أو يتم الكشف عنها مسبقًا. وهذا يعني أنه سيتم تسعير السعر بشكل فعال قبل أن يتم حرق الرمز المميز.

 

أهمية حرق الرموز :


كما تمت الإشارة إليه، يعد حرق الرموز المميزة وسيلة فعالة لمشاريع العملات المشفرة لتقليل إجمالي المعروض من الرموز المميزة المتداولة. إن خفض العرض يجعلها أكثر ندرة وربما ذات قيمة، وهو ما يمكن أن يخلق حلقة ردود فعل إيجابية حيث ترتفع الأسعار، ويقفز المزيد من المستثمرين إلى العربة، مما يزيد من الطلب.

ثانيًا، توفر جداول الحرق المخطط لها، مثل الحرق ربع السنوي لـ BNB، نظامًا بيئيًا أكثر توازناً، في هذه الحالة، لنظام BNB البيئي.

من خلال حرق العملات المشفرة، يقلل المشروع من المزايا التي يتمتع بها القائمون بالتعدين أو المستثمرون الأوائل على المستخدمين الجدد للعملة المميزة.

مع انخفاض العملات، تفيد شبكة البلوكتشين المستثمرين بالتساوي، مما يوفر قيمة أكبر لكل مستثمر في المشروع.

ثالثًا، يؤدي حرق الرموز أيضًا إلى زيادة الثقة في المطورين ويظهر التزامهم بالمشروع. كيف؟ يُظهر تقليل الرموز المميزة أن المطورين على استعداد لتقليل مجموعتهم الرمزية والتضحية بإمداداتهم الخاصة (أو العرض العائم) لتحقيق فائدة أكبر للمستثمرين، كما هو موضح أعلاه.

أخيرًا، تطبق بعض المشاريع جدولًا زمنيًا محددًا لحرق الرموز المميزة، وهي إحدى خوارزميات إثبات الحرق (PoB)، وهي إحدى خوارزميات الإجماع التي تضمن التحقق من صحة جميع العقد المشاركة في الشبكة من حالة blockchain.

يعمل PoB وفقًا لمبدأ القائمين بالتعدين، وفي بعض الأحيان، يصوت المستثمرون على حرق هذه الرموز. بمجرد حرقها، يتم منح عمال المناجم الفرصة لسك نفس النسبة من الرموز المحروقة.

أحد الأمثلة الرئيسية هو التصويت الأخير على الحوكمة الذي أجرته SWEAT Economy والذي سمح للمستثمرين وحاملي الرموز المميزة بالتصويت إما على حرق 100 مليون دولار من رموز SWEAT أو توزيعها على حاملي الرموز المميزة الحاليين.

 

أمثلة من العالم الحقيقي لحروق الرمز المميز

كما هو موضح أعلاه، فإن حرق الرموز يشبه تقريبًا العملات المشفرة نفسها. في الواقع، استخدمت بعض المشاريع الأقدم والأكثر نجاحًا حرق الرموز كجزء من استراتيجيتها. نناقش أدناه بعض الأمثلة الواقعية لبعض أشهر عمليات حرق الرموز المميزة في تاريخ العملات المشفرة:

 

حرق "Mistake".

على الرغم من أن الأمر يمر دون أن يلاحظه أحد في الغالب، إلا أن الحرق عن طريق الخطأ يعد أحد أكثر الطرق شيوعًا لحرق الرموز المميزة. على سبيل المثال، يمكن القول إن عملة البيتكوين هي المثال الأول والأكثر شهرة لهذه الحرق "Mistake".

عندما يفقد المستخدم مفاتيحه الخاصة أو يرسل الرموز المميزة إلى عنوان محفظة لا يمكن الوصول إليه (غير صالح)، يتم حرق عملة البيتكوين هذه بشكل فعال، حيث لن يتم الوصول إليها أبدًا إلى الأبد. وفقًا لبعض التقديرات، تم حرق أكثر من 4 ملايين بيتكوين بشكل فعال، وهو ما يمثل 20٪ من إجمالي العرض.

 

إعادة الشراء والحرق (عملة Binance)

يتضمن جدول حرق عملة Binance (BNB) آلية إعادة الشراء والحرق حيث يستخدم المشروع جزءًا من إيراداته أو أرباحه لإعادة شراء الرموز المميزة من السوق وحرقها. وهذا يزيد الطلب ويقلل العرض، مما يخلق ضغطًا تصاعديًا على السعر.

عندما تم إطلاق BNB في عام 2017، تم الالتزام بإزالة 100 مليون BNB (نصف إجمالي المعروض) من التداول من خلال عملية الحرق. شهد الحرق الأخير (الحرق الثالث والعشرون) 2,020,132.25 BNB (~ 676,744,304 دولارًا أمريكيًا).

 

حرق الرسوم (الإيثيريوم)

مع انتقال إيثريوم إلى خوارزمية إجماع إثبات الحصة (PoS) من إثبات العمل (PoW)، قرر المجتمع حرق جزء من الرسوم المجمعة. يعمل تحديث EIP-1559، الذي تم تقديمه في أغسطس 2021، على حرق الأثير من الرسوم المجمعة من التحقق من صحة الشبكة والتحقق منها.

وفقًا لـ Beaconcha، تم حرق 3252529.9 إيثريوم (حوالي 5,931,837,296.25 دولارًا) منذ أغسطس 2021، حتى وقت كتابة هذا التقرير، مما قلل من عدد رموز ETH المتداولة. عنوان النسخ المعين هو 0x00000000000000000000000000 ولا يحتوي على مفتاح خاص، مما يعني أن أي رموز مميزة يتم إرسالها هناك يتم إتلافها بشكل فعال.

 

حرقGovernance  (الحوكمة)

لقد أصبحت حوكمة العملات المشفرة أمرًا معتادًا منذ إطلاق المنظمات اللامركزية المستقلة (DAOs) في عام 2015، مما يمنح حاملي الرموز المميزة سلطة اتخاذ القرارات المتعلقة بتقدم المنصة. في حين يتم التخطيط لبعض عمليات حرق الرموز المميزة، فإن الأنظمة الأساسية مثل MakerDAO تتيح للمجتمع تحديد ما إذا كان سيتم الحرق أم لا.

من بين آليات حرق الرموز المتوفرة، تؤدي عمليات حرق الرموز المميزة للتصويت على الحوكمة إلى إنشاء النوع الأكثر ثقة وإثارة للاهتمام من عمليات حرق الرموز المميزة. ببساطة، يصوت المجتمع على ما إذا كان سيتم حرق الرموز المميزة وعدد الرموز المراد حرقها بطريقة ديمقراطية.

أحد الرموز المثيرة للاهتمام التي تم حرقها من خلال تصويتات الحوكمة اللامركزية في الآونة الأخيرة هو تصويت الحوكمة الذي تم إجراؤه في شهر أبريل لرمز SWEAT. على عكس جداول الحرق الأخرى التي تصوت على حرق الرموز المميزة بشكل حصري، قدمت SWEAT تصويتًا للرمز المميز مقابل حوكمة التوزيع، مما يسمح للمجتمع بالتصويت على ما إذا كان سيتم حرق 100 مليون رمز SWEAT أو توزيعها على المستخدمين مع وعاء نمو مدته 12 شهرًا بحلول 25 أبريل.

وكما هو متوقع، انقسم المجتمع عندما تعلق الأمر باختيار أحد هذين الخيارين. ومع مشاركة 153,783 مستخدمًا في التصويت، صوت 91,481 مستخدمًا (59.487%) للتوزيع، بينما صوت 62,302 مستخدمًا (40.513%) لحرق الرموز المميزة. في تصويت هو الأول من نوعه، تم تقسيم 100 مليون رمز SWEAT حسب ما قرره الناخبون، مع توزيع 59,541,465.013 SWEAT وحرق 40,549,975.987 دولارًا SWEAT.

"كان من الرائع إجراء التصويت داخل التطبيق والتحلي بالشفافية فيما يتعلق بالنتائج. "أريد أن أكون متأكدًا من العقد في المرة القادمة" ، شارك ناخب آخر في SWEAT.

نفذ NFTb، وهو بروتوكول NFT مبني على سلسلة BNB، أول حرق رمزي معتمد من DAO في يناير، مما سمح للمجتمع باختيار مقدار NFTb الذي سيحرقه البروتوكول. كان على المجتمع أن يختار الجزء الذي سيتم حرقه من إجمالي المعروض من الرموز، مع خيارات تشمل 5%، و15%، و25%. اختار المجتمع حرق 25% من الرموز، مما أدى إلى زيادة السعر بمقدار 4 أضعاف.

 

الحرق الخوارزمي (Terra Stablecoin، UST)

 

أخيرًا، تقوم العملات المستقرة الخوارزمية أيضًا بإجراء نسخ تلقائي للرموز المميزة للتحكم في توريد الرموز المميزة الخاصة بها. على سبيل المثال، إذا ارتفع الطلب على رمز Algo وفقد السعر ربطه وتجاوز 1 دولار، ستقوم المنصة تلقائيًا بإصدار رموز جديدة وإغراقها في السوق حتى يتراجع السعر إلى 1 دولار. على العكس من ذلك، إذا انخفض الطلب على الرمز المميز وانخفض السعر إلى أقل من دولار واحد، فسوف تقوم المنصة تلقائيًا بإعادة شراء الرموز المميزة وحرقها حتى يرتفع السعر مرة أخرى إلى دولار واحد.

واحدة من أشهر عمليات حرق العملات المستقرة هي رمز Terra الخاص بـ UST والذي انفجر في أوائل عام 2022. وللحفاظ على استقرار سعر UST، استخدمت شبكة Terra عملتها المشفرة الأصلية، LUNA. إذا تجاوز سعر UST دولارًا واحدًا، فيمكن للمستخدمين حرق رموز LUNA لسك UST، مما يزيد العرض ويعيد UST بشكل فعال إلى 1 دولار، والعكس صحيح. ومع ذلك، بمجرد انهيار سعر LUNA في منتصف عام 2022، مما أدى إلى انخفاض UST معه – مما أدى إلى خسارة المستثمرين أكثر من 60 مليار دولار.

 

حرق عملات الميمي (SHIBA INU)

 

وقد تبع ذلك الاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية مثل Dogecoin وShiba Inu وPepe في الآونة الأخيرة، مع اختيار بعض المشاريع لحرق الرموز المميزة الخاصة بها لتقليل العرض المتضخم للغاية. في أواخر الشهر الماضي، أعلنت Shiba Inu (ثاني أكبر عملة ميمي) أنها أكملت أكبر عملية حرق يومية للرموز على الإطلاق، حيث تم إرسال 41 مليون رمز SHIB إلى عنوان الحرق في يوم واحد، في 24 مايو.

كان لدى Shiba Inu جدول مثير للاهتمام لمعدل الحرق منذ الحرق الأول عندما قام Vitalik Buterin، مؤسس Ethereum، بحرق أكثر من 90٪ من رموز SHIB المستلمة من منشئي Shiba Inu. في مايو 2021، قرر Vitalik حرق ما يقرب من 410 تريليون رمز SHIB (أو 40% من إجمالي إمدادات SHIB)، مما يمثل إحدى أعظم لحظات الرمز المميز. ارتفعت أسعار Shiba Inu بنسبة 40% تقريبًا بعد أن أحرق Vitalik رموز SHIB

 

خاتمة

يعد حرق الرموز المميزة آلية قوية يمكنها إنشاء قيمة وفائدة لرموز التشفير المميزة.

من خلال تقليل العرض وزيادة الطلب على الرموز، يمكن أن يؤدي حرق الرموز إلى زيادة أسعارها وندرتها. ومع ذلك، هناك مخاطر محتملة لحرق الرمز المميز، مثل استفادة الحيتان من حرق الرمز المميز حيث يبيعون عملاتهم المميزة بمجرد أن يرتفع سعر الرمز المميز قليلاً، مما يؤثر على زيادة قيمة الرمز المميز.

بالإضافة إلى ذلك، قد تقوم بعض المنصات غير الجديرة بالثقة بخداع مجتمعها، ووعدت بحرق الرموز المميزة، لكنها في الواقع ترسل الرموز المميزة إلى محفظة يمكن الوصول إليها.