أكبر مكتبة عربية في مجال العملات الرقمية و البلوك اتشين

ما تحتاج لمعرفته حول مرحلة ما قبل التنصيف وبعده في عملة البيتكوين

ما هو تنصيف البيتكوين، وكيف يغير البيتكوين

يعد تنصيف البيتكوين حدثًا مهمًا يحدث كل 210,00 كتلة، أو كل أربع سنوات تقريبًا. إنها آلية مبرمجة تخفض مكافأة تعدين البيتكوين إلى النصف، نظريًا للتحكم في إصدار عملات البيتكوين الجديدة وإدارة التضخم.

تعمل شبكة بيتكوين وفقًا لجدول إمداد ثابت، بحد أقصى إجمالي يبلغ 21 مليون بيتكوين. تم إجراء التنصيف السابق في مايو 2020، مما أدى إلى خفض المكافأة لكل كتلة تم تعدينها من معاملات BTC من 12.5 بيتكوين إلى 6.25 بيتكوين لكل كتلة. سيؤدي التنصيف القادم إلى تقليله إلى 3.125 بيتكوين.

كان لأحداث التنصيف آثار كبيرة على النظام البيئي لبيتكوين، مما أدى إلى تقليل معدل إنشاء عملات بيتكوين الجديدة وإبطاء المعروض من العملات الجديدة التي تدخل السوق بشكل فعال. إلى جانب الطلب المتزايد على البيتكوين، أدى هذا الانخفاض في العرض تاريخيًا إلى ضغط تصاعدي على سعر البيتكوين.

 

يؤدي خفض مكافأة البيتكوين إلى النصف إلى تعزيز الندرة، وهو الاقتراح الرئيسي للبيتكوين

يؤدي خفض مكافأة البيتكوين إلى النصف إلى بطء العرض في السوق بسبب مكافآت الكتلة. على عكس الذهب والسلع الأخرى، تصبح عملة البيتكوين أكثر ندرة بعد كل تنصيف من حيث "الإنتاج" الجديد الأقل من عملة البيتكوين. يُظهر نموذج المخزون إلى التدفق (S2F) أنه بعد التنصيف، تصبح عملة البيتكوين أكثر ندرة من الذهب.

 

 

 

 

 

يتم حساب نسبة S2F عن طريق قسمة العرض المتداول للسلعة على إنتاجها السنوي، مما يؤدي إلى قياس الندرة. تبلغ نسبة S2F في Bitcoin حوالي 56 قبل التنصيف القادم، بينما تبلغ نسبة الذهب 60. وبعد التنصيف في أبريل 2024، من المتوقع أن تتضاعف نسبة S2F في Bitcoin إلى 112.

الآن بعد أن استعرضنا الأساسيات، دعونا نتفحص الإمكانات قبل وبعد تأثير تنصيف البيتكوين القادم في أبريل 2024.

 

تأثير ما قبل النصف

 

 

 

 

العرض والطلب

قبل حدوث النصف، لا يوجد أي تأثير على جانب العرض. ومع ذلك، على جانب الطلب، يميل المستثمرون إلى استباق الانخفاض إلى النصف. مع هذا النصف الرابع، لاحظنا ارتفاعًا مبكرًا في سعر البيتكوين. يعتقد بعض المحللين أن الزيادة المبكرة في سعر البيتكوين قبل النصف تشير إلى أن ارتفاع الأسعار بعد النصف سيكون أقل وضوحًا مما توقعناه تاريخيًا.

ومع ذلك، أصبحت هذه الدورة أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى، حيث لعبت الموافقة الأخيرة على صناديق Bitcoin Spot ETFs في الولايات المتحدة دورًا. تاريخيًا، من الحكمة شراء البيتكوين في غضون ستة أشهر قبل التنصيف والاحتفاظ بها لمدة 12 شهرًا على الأقل بعد ذلك.

بدأت عملة البيتكوين في التعافي في أوائل أكتوبر من العام الماضي (2023)، أي قبل ستة أشهر تقريبًا من التنصيف القادم في أبريل 2024. ومع ذلك، في شهر أكتوبر أيضًا، بدأ عمالقة التمويل التقليديون الكبار في التقدم لتشغيل صناديق Bitcoin Spot ETFs. بشكل عام، لا يوجد إجماع حول ما إذا كان تأثير ما قبل النصف أكثر وضوحًا مما كان عليه في الدورات الثلاث السابقة.

سلوك المستثمر

 

 

 

 


وفقًا لتقرير تخصيص الأصول، خصص المستثمرون المزيد من المراكز لبيتكوين منذ سبتمبر الماضي، بمتوسط 40% و24% من إجمالي الأصول هو عملة البيتكوين من قبل المؤسسات والمستثمرين الأفراد، على التوالي، اعتبارًا من 31 يناير 2024.

نظرًا لأن Bitcoin لم تصبح العملة المشفرة الأولى فحسب، بل أصبحت أيضًا العملة الأولى مع صناديق الاستثمار المتداولة الفورية المعتمدة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات، يبدو أنها أصبحت الخيار الاستثماري الأكثر أمانًا حتى بالنسبة للمستثمرين الأكثر تطوراً في مجال العملات المشفرة. كان ارتباط السعر بين البيتكوين وبقية العملات المشفرة مرتفعًا باستمرار، ويُنظر إلى الاستثمار في البيتكوين أيضًا على أنه العملة المشفرة ذات أقل beta.

 

 

 

 


لقد استنفدت احتياطيات البيتكوين في جميع البورصات المركزية بشكل أسرع. مع بقاء 2 مليون عملة بيتكوين فقط، إذا افترضنا تدفقًا يوميًا قدره 500 مليون دولار إلى صناديق Bitcoin Spot ETFs، فإن ما يعادل حوالي 7,142 عملة بيتكوين ستترك احتياطيات المنصات يوميًا، مما يشير إلى أن الأمر سيستغرق تسعة أشهر فقط لاستهلاك جميع الاحتياطيات المتبقية. مع أخذ هذا في الاعتبار، ليس من المستغرب أن يستمر سعر بيتكوين في الارتفاع قبل التنصيف، أو حتى بعد ذلك، حيث يدفع ضغط العرض السعر إلى رقم قياسي جديد آخر.

المصلحة المؤسسية

كما ذكرنا أعلاه، قامت المؤسسات بتخصيص المزيد من المراكز للبيتكوين في الأشهر الستة الماضية. بصرف النظر عن المؤسسات التشفيرية الأصلية، اكتسبت مؤسسات الويب 2.0 التقليدية تعرضًا بمساعدة صناديق Bitcoin Spot ETFs أو أسهم وكيل Bitcoin مثل MicroStrategy أو أسهم عمال المناجم. من وجهة نظرنا، تفضل مؤسسات الويب 2.0 التقليدية تجميع مراكز البيتكوين قبل الانخفاض إلى النصف، مع الالتزام باستراتيجية "بيع الأخبار".

ومع ذلك، نعتقد أنه لم تتمكن جميع المؤسسات من اكتساب التعرض منذ الموافقة على صناديق Bitcoin الفورية المتداولة في يناير 2024، حيث أن تفويضاتها الاستثمارية تقيدها من الاستثمار في المنتجات الجديدة التي كانت موجودة في السوق منذ بضعة أشهر فقط.

 

تأثير ما بعد النصف

تفاقم ضغط العرض

كما هو موضح أعلاه، تشهد عملة البيتكوين علامات مبكرة على ضغط قصير. وبعد النصف، من الواضح أن ضغط العرض سيكون أسوأ. يميل المستثمرون إلى الاحتفاظ بصفقاتهم في البيتكوين إذا كانوا محتجزين في محافظ باردة أو لا مركزية.

عادة ما يتم توفير صناديق Bitcoin Spot ETFs من البورصات المركزية (CEXs)، حيث يدرك المستثمرون الرابحون مراكزهم المربحة أو يبيع القائمون بالتعدين الناجحون مكافآتهم الأخيرة. نظرًا لأنه سيتم تخفيض مكافآت التعدين إلى النصف بعد التنصيف، فسيتم تقليل العرض من  البورصات CEX.

 

معضلة عمال المناجم

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد النصف، من المتوقع أن يرتفع معدل تجزئة البيتكوين، مما يزيد من تكاليف إنتاج عمال المناجم. تقدر CoinShares أن التكاليف المباشرة لإنتاج عملة بيتكوين واحدة سترتفع بين 28 ألف دولار و38 ألف دولار بعد التنصيف، في حين توقعت شركة JPMorgan Chase & Co مؤخرًا تكلفة 42 ألف دولار لكل إنتاج لعملة بيتكوين واحدة بعد أبريل 2024.

فقط عمال المناجم الذين لديهم منصات أكثر تقدمًا وستكون التكاليف غير المباشرة المنخفضة قادرة على البقاء بمجرد انخفاض سعر البيتكوين إلى أقل من 40 ألف دولار.

من المتوقع أنه بعد النصف، قد يبدأ القائمون بالتعدين غير الرابحين في بيع احتياطياتهم من البيتكوين من أجل دعم عملياتهم. ومع ذلك، بمجرد نفاد احتياطياتها، فإن العرض الإجمالي من جانب البيع في المنصات سوف يتقلص.

 

 

 

يُظهر الرسم البياني الموجود على اليسار احتياطيات عمال المناجم التي سبقت التنصيف في عام 2024، بينما يُظهر الرسم البياني الموجود على اليمين الاحتياطيات الخاصة بالتنصيف في عام 2020. من الواضح أن القائمين بالتعدين بدأوا في تفريغ احتياطياتهم في وقت سابق من هذه الدورة، مما يشير إلى أنهم قد يعتقدون أن ارتفاع أسعار البيتكوين قد بدأ في التراجع قبل النصف في عام 2024.

 

سلوك المستثمر

إذا استمرت Bitcoin في اختبار ATH جديد بعد النصف، فسيحاول بعض المستثمرين الاستفادة من الفرص المتاحة. كما ذكرنا أعلاه، تميل عملة البيتكوين إلى الارتفاع بعد اثني عشر شهرًا من كل تنصيف، وهناك احتمال كبير بأن نرى ATH جديدًا هذه المرة. وفي الوقت نفسه، ستتمحور دعاية الويب 2.0 حول انخفاض عملة البيتكوين إلى النصف، مما يؤدي إلى سلوك يحركه الخوف  من جانب المستثمرين الجدد.

 

 

 

 


قفزت عملة Bitcoin Cash بنسبة 10٪ تقريبًا في 4 أبريل 2024، مباشرة بعد التنصيف. ومع ذلك، لم يكن الارتفاع مستدامًا، وقد عاد سعر  (BCH) منذ ذلك الحين إلى مستوى ما قبل النصف.

 

نصائح Bybit قبل وبعد التنصيف 

سيكون السؤال الرئيسي بعد التنصيف هو: إلى أي مدى سيرتفع سعر البيتكوين، وبأي سعر ستبلغ الدورة ذروتها؟ لا أحد لديه كرة بلورية. ومع ذلك، فإن ملاحظاتنا لهذه الدورة تؤدي إلى بعض النصائح.

أولاً، من الحكمة جني الأرباح بعد نصف عام من التنصيف، أي في نهاية عام 2024. أشارت الدورة الماضية إلى فترة اثني عشر شهرًا بعد التنصيف. ومع ذلك، لاحظنا المزيد من التقدم قبل التنصيف، مما يحد من مجال تحقيق المكاسب بعد التنصيف.

ومع اقتراب موعد النصف، قد ترتفع التقلبات. قد يفكر المستثمرون في استراتيجيات استثمارية متنوعة لحماية مراكزهم. إذا كنت ترى تحركات كبيرة في الأسعار، سواء كانت بيع أو شراء، ففكر في استراتيجية Straddle Options لتحقيق المكاسب من التقلبات الكبيرة في الاتجاه الصعودي أو الهبوطي.